المفيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المفيد

المفيد للاسلاميات والالعاب والبرامج وطب الاعشاب والطب المعاصروبنك المعرفة]
 
الرئيسيةالرئسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لبنوك الإسلامية.. أحكامها ومبادئها وتطبيقاتها المصرفية
الإعجاز العلمي في حديث الأبهر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 3:00 pm من طرف omar

» انت الجماعة وان كنت وحدك للشيخ اسحاق الحوينى
الإعجاز العلمي في حديث الأبهر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 3:00 pm من طرف omar

» مجموعة من دروس الشعراوى
الإعجاز العلمي في حديث الأبهر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 2:58 pm من طرف omar

» موطا مالك
الإعجاز العلمي في حديث الأبهر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 2:58 pm من طرف omar

» مسند الإمام أحمد
الإعجاز العلمي في حديث الأبهر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 2:55 pm من طرف omar

» مجلة مجمع الفقه الاسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الاسلامي بجدة - للشاملة
الإعجاز العلمي في حديث الأبهر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 2:54 pm من طرف omar

» المنهج السلفي بين يديك
الإعجاز العلمي في حديث الأبهر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 2:53 pm من طرف omar

» _ @ سينطلق البازوكا @_-_ اقوى اسطوانة تدافع عن النقاب شاهد واحكم الله أكبر
الإعجاز العلمي في حديث الأبهر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 2:50 pm من طرف omar

» مختارات من مكتبة الشيخ كشك
الإعجاز العلمي في حديث الأبهر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 2:47 pm من طرف omar

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 الإعجاز العلمي في حديث الأبهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السلطان
Admin



المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 35

الإعجاز العلمي في حديث الأبهر Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز العلمي في حديث الأبهر   الإعجاز العلمي في حديث الأبهر I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 11:58 pm



الإعجاز
العلمي في حديث الأبهر


للأستاذ
الدكتور/ مجاهد أبو المجد



في
البداية والنهاية للإمام إسماعيل بن كثير الدمشقي



قال
البخاري رواه عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما فتحت خيبر أهديت
لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاه فيها سم
.


وقد
قال الإمام أحمد حدثنا حجاج ثنا ليـث عن سعيد بن أبى سعيد عن أبى هريرة قال لما
فتحت خيبر أهديت للنبي صلى الله عليه وسلم شاه فيها سم فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "اجمعوا لي من كان هنا من اليهود" فجمعوا له، فقال لهم النبي "هل أنتم
صادقي عن شيء إذا سألتكم؟
"


فقالوا:
نعم يا أبا القاسم



فقال:
"هل جعلتم في هذه الشاه سماً؟
"


فقالوا:
نعم



قال:
"ما حملكم على ذلك؟
"


قالوا:
"أردنا إن كنت كاذباً أن نستريح منك وإن كنت نبياً لم يضرك
".


وفى
الصحيحين من حديث شعبه عن هشام بن زيد عن أنس بن مالك أن امرأة يهودية أتت رسول
الله صلى الله عليه وسلم بشاة مسمومة فأكل منها فجئ بها إلى رسول الله صلى الله
عليه وسلم فسألها عن ذلك قالت أردت لأقتلك فقال "ما كان الله ليسلطك علي" أو قال:
"على ذلك
"


قالوا:
ألا تقتلها



قال:
"لا
"


قال
أنس: فمازلت أعرفها في لهوات رسول الله صلى الله عليه وسلم



وقال
الزهري عن جابر واحتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وبقى رسول الله صلى الله عليه
وسلم بعده ثلاث سنين حتى كان وجعه الذي توفى منه فقال: (مازلت أجد من الأكلة التي
أكلت من الشاة يوم خيبر، حتى كان هذا أوان انقطاع أبهري) فتوفى رسول الله صلى الله
عليه وسلم شهيداً
.


قال
ابن هشام الأبهر العرق المعلق بالقلب



قال
فإن كان المسلمون ليرون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات شهيداً مع ما أكرمه
الله به من النبوة
.


لسان
العرب لابن منظور
:


الأبهر:
عرق في الظهر مستبطن الصلب والأبهر عرق إذا انقطع مات صاحبه والأبهر عرق مستبطن في
الصلب والقلب متصل به فإذا انقطع لم تكن معه حياة
.


التلخيص:


(1)
أن امرأة تدعى زينب بنت الحارث قدمت شاه مصْلِيَّة مسمومة
للرسول صلى الله عليه وسلم فأكل منها.



(2)
أن الذراع أخبرت الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها
مسمومة.



(3)
أن الرسول أخبر في مرضه الذي توفى فيه أن هذا أوان انقطاع
الأبهر منه صلى الله عليه وسلم من أثر الشاة المسمومة.



(4)
إن كثيراً من علماء الأمة وسلفها يرون أن الرسول مات
شهيداً وأن الله أنعم عليه بالشهادة بجانب النبوة.



(5)
الأبهر: عرق يتصل بالقلب ويمر بالصلب والأبهر هو ما نسميه
طبياً الأورطى.



يقول
ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد أن النبي بقى بعد هذا الحادث ثلاث سنين حتى قال
في وجعه الذي مات فيه: مازلت أجد من الأكلة التي أكلت من الشاه يوم خيبر فهذا أوان
انقطاع الأبهر منى
.


قال
الزهري: فتوفى صلى الله عليه وسلم شهيداً
.


من
استعراض القصة في كتب السيرة تبرز لنا عدة أسئلة؟



السؤال
الأول
:


هل
نستطيع أن نعرف نوع السم الذي وضعته زينب بنت الحارث للرسول صلى الله عليه وسلم في
الشاة؟



هذا
السم
:


(1)
يستخدم من آلاف السنين ومعروف في الجزيرة
العربية.



(2)
يظهر أثره في اللهوات كما قال أنس رضى الله
عنه.



إذن
ما هو السم الذي استخدم من آلاف السنين وتظهر علامته على
اللهوات؟



اللهوات:
قالت عائشة رضى الله عنها "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعاً ضاحكاً
حتى أرى منه لهواته إنما كان يبتسم" صحيح مسلم



اللهوات:
جمع لهاة وهى اللحمة الحمراء المعلقة في أعلى الحنك قاله الأصمعي
.


وفى
فتح الباري للإمام ابن حجر العسقلاني في التعليق على حديث وفاة الرسول وقصة الشاة
المسمومة التي قدمت للرسول صلى الله عليه وسلم بخيبر – يقول ابن حجر أما قول أنس
فمازلت أعرفها في لهوات رسول الله صلى الله عليه وسلم "فاللهوات جمع لهاة وهى
اللحمة المعلقة في أصل الحنك وقيل هي ما بين منـقطع اللسان على منقطع اصل الفم وهذا
هو الذي يوافق الجمع المذكور
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almoved.yoo7.com
 
الإعجاز العلمي في حديث الأبهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حول الإعجاز العلمي للقرآن
» الإعجاز العلمي في السنة النبوية
» الإعجاز العلمي في القرآن الكريم لشيخ زغلول النجار
» الإعجاز الطبي في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن عجب الذنب
» سافر حافظ إبراهيم إلى سوريا، وعند زيارته للمجمع العلمي بدمشق قال هذين البيتين:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المفيد :: الاعجاز العلمى فى القران الكريم-
انتقل الى: