المفيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المفيد

المفيد للاسلاميات والالعاب والبرامج وطب الاعشاب والطب المعاصروبنك المعرفة]
 
الرئيسيةالرئسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لبنوك الإسلامية.. أحكامها ومبادئها وتطبيقاتها المصرفية
كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 3:00 pm من طرف omar

» انت الجماعة وان كنت وحدك للشيخ اسحاق الحوينى
كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 3:00 pm من طرف omar

» مجموعة من دروس الشعراوى
كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 2:58 pm من طرف omar

» موطا مالك
كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 2:58 pm من طرف omar

» مسند الإمام أحمد
كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 2:55 pm من طرف omar

» مجلة مجمع الفقه الاسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الاسلامي بجدة - للشاملة
كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 2:54 pm من طرف omar

» المنهج السلفي بين يديك
كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 2:53 pm من طرف omar

» _ @ سينطلق البازوكا @_-_ اقوى اسطوانة تدافع عن النقاب شاهد واحكم الله أكبر
كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 2:50 pm من طرف omar

» مختارات من مكتبة الشيخ كشك
كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 2:47 pm من طرف omar

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السلطان
Admin



المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 35

كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي   كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 7:25 am

<table style="width: 100%;"><tr><td align="right">
ا<table style="width: 560px; text-align: center;" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td colspan="2" valign="top"><table style="width: 100%;"><tr><td align="right">
الترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي.
</td>
</tr>
<tr>
<td align="right">
الاثنين 12 ربيع الأول 1430
الموافق 09 مارس 2009
</td>
</tr>
<tr>
<td align="right">



</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
<tr>
<td colspan="2" style="text-align: center;" valign="top"> <table style="width: 100%;">
<tr>
<td style="width: 100%;"> كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي 1_200939_3343





</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
<tr>
<td colspan="2" style="padding: 0px 3px; text-align: justify;" valign="top"> الشيخ/ عبد الله بن صالح الكنهل



<table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none ; width: 272.25pt; border-collapse: collapse;" width="363" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0">

<tr style="">
<td style="border-style: dashed inset inset dashed; border-color: rgb(153, 153, 153) rgb(255, 223, 148) rgb(255, 223, 148) rgb(153, 153, 153); border-width: 1pt; padding: 0.75pt; background: rgb(255, 223, 148) none repeat scroll 0% 0%; -moz-background-clip: -moz-initial; -moz-background-origin: -moz-initial; -moz-background-inline-policy: -moz-initial; width: 44.25pt;" width="59">
الكتاب:
</td>
<td style="border-style: dashed none inset dashed; border-color: rgb(153, 153, 153) rgb(236, 233, 216) rgb(255, 223, 148) rgb(153, 153, 153); border-width: 1pt medium 1pt 1pt; padding: 0.75pt; width: 215.25pt; background-color: transparent;" width="287">
الترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي.
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="border-style: none inset inset dashed; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(255, 223, 148) rgb(255, 223, 148) rgb(153, 153, 153); border-width: medium 1pt 1pt; padding: 0.75pt; background: rgb(255, 223, 148) none repeat scroll 0% 0%; -moz-background-clip: -moz-initial; -moz-background-origin: -moz-initial; -moz-background-inline-policy: -moz-initial; width: 44.25pt;" width="59">
الباحث:
</td>
<td style="border-style: none none inset dashed; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) rgb(255, 223, 148) rgb(153, 153, 153); border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0.75pt; width: 215.25pt; background-color: transparent;" width="287">
الشيخ/ عبد الله بن صالح بن عبد الرحمن الكنهل.
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="border-style: none inset dashed dashed; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(255, 223, 148) rgb(153, 153, 153) rgb(153, 153, 153); border-width: medium 1pt 1pt; padding: 0.75pt; background: rgb(255, 223, 148) none repeat scroll 0% 0%; -moz-background-clip: -moz-initial; -moz-background-origin: -moz-initial; -moz-background-inline-policy: -moz-initial; width: 44.25pt;" width="59">
المشرف:
</td>
<td style="border-style: none none dashed dashed; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) rgb(153, 153, 153) rgb(153, 153, 153); border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0.75pt; width: 215.25pt; background-color: transparent;" width="287">
د. صالح السدلان.
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="border-style: none inset inset dashed; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(255, 223, 148) rgb(255, 223, 148) rgb(153, 153, 153); border-width: medium 1pt 1pt; padding: 0.75pt; background: rgb(255, 223, 148) none repeat scroll 0% 0%; -moz-background-clip: -moz-initial; -moz-background-origin: -moz-initial; -moz-background-inline-policy: -moz-initial; width: 44.25pt;" width="59">
العرض:
</td>
<td style="border-style: none none inset dashed; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) rgb(255, 223, 148) rgb(153, 153, 153); border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0.75pt; width: 215.25pt; background-color: transparent;" width="287">
عبد العزيز الداوود
</td>
</tr>

</table>




معلومات
حول الكتاب: أصل هذا الكتاب رسالة علمية تقدم بها الباحث لنيل درجة
(الماجستير) في الفقه من كلية الشريعة بالرياض بجامعة الإمام محمد بن سعود
الإسلامية، وحصل على تقدير ممتاز.


الناشر: دار كنوز اشبيليا للنشر والتوزيع.

الطبعة الأولى: 1425ﻫ. في مجلدين بلغ عدد صفحاتهما (804) صفحات، وبلغ عدد المراجع المثبتة في آخر الكتاب (460) مرجعاً.



ويتكون البحث من: تمهيد وبابين وخاتمة، على النحو التالي - أعرضت عن ذكر المسائل والفروع لكثرتها-:

التمهيد وفيه خمسة مباحث:

المبحث الأول: تعريف الترتيب ومحله.

المبحث الثاني: حكمة مشروعية الترتيب وأقسامه.

المبحث الثالث: العلاقة بين الترتيب والتوقيت.

المبحث الرابع: الفرق بين الترتيب وما يشبهه.

المبحث الخامس: قواعد في الترتيب.

الباب الأول، وفيه فصلان:

الفصل الأول: الترتيب في الطهارة، وفيه ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: الترتيب في الطهارة من النجاسات، وفيه مطلبان:

المطلب الأول: الترتيب بين الماء والتراب في تطهير المتنجس بولوغ الكلب.

المطلب الثاني: الترتيب بين الحجارة والماء في الاستنجاء عند الجمع بينهما.

المبحث الثاني: الترتيب في الطهارة من الأحداث، وفيه ثلاثة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب في الوضوء.

المطلب الثاني: الترتيب في الغسل.

المطلب الثالث: الترتيب في التيمم.

المبحث الثالث: الترتيب بين أنواع الطهارة عند اجتماعها، وفيه أربعة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب بين الاستنجاء والوضوء.

المطلب الثاني: الترتيب عند التيمم عن العضو المجروح.

المطلب الثالث: الترتيب عند الجمع بين استعمال الماء والتيمم لقلة الماء.

المطلب الرابع: الترتيب بين تطهير الثوب والبدن ورفع الحدث إذا لم يكف الماء لتطهير جميعها.

الفصل الثاني: الترتيب في الصلاة، وفيه ستة مباحث:

المبحث الأول: الترتيب بين جمل الأذان والإقامة.

المبحث الثاني: الترتيب بين أجزاء الصلاة، وفيه ثلاثة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب بين أركان الصلاة.

المطلب الثاني: الترتيب بين ركعات الصلاة بالنسبة للمسبوق.

المطلب الثالث: الترتيب في القراءة في الصلاة.

المبحث الثالث: الترتيب بين الصلوات، وفيه ثلاثة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب بين الفرائض.

المطلب الثاني: الترتيب بين التطوعات.

المطلب الثالث: الترتيب بين الفرائض والتطوعات.

المبحث الرابع: الترتيب بين الصلاة وغيرها من العبادات، وفيه أربعة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب بين الخطبة والصلاة في الجمعة.

المطلب الثاني: الترتيب بين الصلاة والخطبة في العيدين.

المطلب الثالث: الترتيب بين الصلاة والخطبة في الاستسقاء.

المطلب الرابع: الترتيب بين صلاة عيد الأضحى وذبح الأضحية.

المبحث الخامس: الترتيب في صفوف صلاة الجماعة، وفيه ثلاثة مطالب:

المطلب الأول: صفة الترتيب المشروع بين صفوف الرجال والصبيان والنساء.

المطلب الثاني: حكم صلاة الرجال إذا تقدمت عليهم النساء.

المطلب الثالث: حكم صلاة الرجال إذا وقفت المرأة في صفوفهم.

المبحث السادس: الترتيب في الجنائز، وفيه مطلبان:

المطلب الأول: ترتيب الجنائز أمام الإمام في الصلاة.

المطلب الثاني: ترتيب الجنائز عند الدفن في القبر الواحد.



الباب الثاني: الترتيب في الزكاة والصوم والحج، وفيه فصلان:

الفصل الأول: الترتيب في الزكاة والصوم، وفيه مبحثان:

المبحث الأول: الترتيب في الزكاة، وفيه ثلاثة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب في مصارف الزكاة.

المطلب الثاني: الترتيب بين إخراج زكاة الفطر وصلاة العيد.

المطلب الثالث: ترتيب من تخرج عنهم زكاة الفطر عند التزاحم.

المبحث الثاني: الترتيب في الصوم، وفيه خمسة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب بين أول النية والصوم.

المطلب الثاني: الترتيب بين الفطر وصلاة المغرب.

المطلب الثالث: الترتيب بين قضاء الفرض والتنفل في الصوم

المطلب الرابع: الترتيب بين القضاء والكفارة في من أخر القضاء بلا عذر.

المطلب الخامس: الترتيب في كفارة الجماع في نهار رمضان.

الفصل الثاني: الترتيب في الحج، وفيه تمهيد وأربعة مباحث:

المبحث الأول: الترتيب في أنساك الحج، وفيه مطلبان:

المطلب الأول: الترتيب في السعي بين الصفا والمروة.

المطلب الثاني: الترتيب في رمي الجمرات.

المبحث الثاني: الترتيب بين أنساك الحج، وفيه مطلبان:

المطلب الأول: الترتيب بين الطواف والسعي.

المطلب الثاني: الترتيب بين أعمال يوم النحر.

المبحث الثالث: الترتيب في أنواع الفدية في الحج، وفيه خمسة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب في فدية الأذى واللبس والطيب.

المطلب الثاني: الترتيب في فدية الوطء.

المطلب الثالث: الترتيب في فدية الإحصار.

المطلب الرابع: الترتيب في فدية قتل الصيد.

المطلب الخامس: الترتيب في فدية التمتع.

المبحث الرابع: الترتيب في النيابة في الحج، وفيه مطلبان:



المطلب الأول: الترتيب بين حج الإنسان عن نفسه وحجه عن غيره.

المطلب الثاني: الترتيب بين رمي الإنسان عن نفسه ورميه عن غيره.

الخاتمة: وفيها أبرز النتائج التي توصل إليها الباحث.



وقد
عرض الباحث في المقدمة الأسباب التي دعته إلى اختيار الموضوع، وعن خطة
البحث، ومنهجه (المنهج العام، المنهج في دراسة المسائل، المنهج في
التوثيق، والحواشي، والفهارس).


وختم البحث بأبرز النتائج التي توصل إليها، وهي:

1- الترتيب
في الاصطلاح العام لا يكون إلاّ بين شيئين فأكثر، ولا يجب الترتيب في
الفروع الفقهية إلاّ بين شيئين مختلفين، فالمتماثلات لا يجب الترتيب
بينها، إلاّ أن يجب تعيين النية فيها، فتصير كالمختلفة باختلاف النية.


2- الترتيب المشروع بين مستحبين أو بين واجب ومستحب لا يكون واجباً غالباً. وأما الترتيب بين واجبين فقد يكون واجباً وقد يكون مستحباً.

3- العلاقة
بين الترتيب والتوقيت -من حيث ما ينطق عليه لفظ كل منهما- في استعمال
الفقهاء هي العموم والخصوص الوجهي، فيشتركان في بعض المسائل، وينفرد كل
منهما ببعضها.


4- هناك بعض القواعد التي يستدل بها بعض الفقهاء في مسائل الترتيب، منها ما يأتي:

أ- الأصل في القرب إذا كانت كل قربة مقصودة بنفسها ألاّ يتعلق جواز فعل إحداها بفعل الأخرى إلاّ بدليل.

ب- المبدوء بذكره في التلاوة مقدم في الحكم على ما بعده.

ج- ما يلزم ترتيبه أداءً يلزم قضاءً.

د- إذا اجتمعت عبادتان: كبرى وصغرى، فالسنة تقديم الصغرى على الكبرى منهما.

هـ- المضيق مقدم على الموسع.

ومن النتائج التفصيلية في الفروع الفقهية ما يأتي:

1- الترتيب واجب بين فروض الوضوء، ولا يجب في الغسل، وأما التيمم فيجب الترتيب فيه إن كان عن حدث أصغر، فإن كان عن حدث أكبر لم يجب.

2- من
جمع بين استعمال الماء والتيمم، فإن كان ذلك لجرح ونحوه لم يجب عليه ترتيب
بينهما، وإن كان لقلة الماء وجب عليه استعمال الموجود منه ثم التيمم.


3- ما يقضيه المسبوق هو آخر صلاته، ويترتب على ذلك فروع عدة.

4- مراعاة
ترتيب الآيات في الفاتحة والسورة واجب، فلا يجوز تنكيسها. وأما الترتيب
بين السور فتستحب مراعاته، والإخلال به خلاف الأولى من غير كراهة.


5- الترتيب بين فرائض الصلوات واجب، سواء أكان ذلك في قضاء الفوائت أم الجمع بنوعيه.

ويسقط
الترتيب بالنسيان إذا تذكر الفائتة بعد فراغه من الحاضرة، كما يسقط بالجهل
وخشية فوات الجماعة. ويسقط بين الفائتة والحاضرة بضيق وقت الحاضرة، ولا
يسقط بضيق وقت الثانية في جمع التأخير، ولا بكثرة الفوائت عند قضائها.


6- لا يصح الوتر إلاّ بعد صلاة العشاء، يستوي في ذلك العامد والناسي.

7- تفعل
خطبة العيد بعد الصلاة، فإن فعلت قبل لم يُعتدّ بها، وشرعت إعادتها. وأما
خطبة الاستسقاء فقد جاءت السنة بتقديمها على الصلاة وتأخيرها عنها، فيخير
بين الأمرين.


8- يبدأ
الإمام في صرف الزكاة بنصيب العامل، وأما بقية الأصناف، فيُراعى في تقديم
بعضها على بعض تفاوت الحاجة. كما أن القرابة، والفضل بالعلم والصلاح،
والجوار، كلها أوصاف معتبرة في التقديم.


9- لا يجوز تأخير إخراج زكاة الفطر عن صلاة العيد إلاّ لعذر.

10-يجب تبييت النية من الليل في صوم الفرض دون النفل.

11- يصح التطوع بالصيام ممن عليه قضاء من رمضان، وأما الحكم على فعله بالكراهة فيختلف باختلاف الأحوال.

12- كفارة الجماع في نهار رمضان الترتيب.

13- يجب
الترتيب بين الجمرات الثلاث في الرمي أيام التشريق. كما يجب الترتيب بين
رمي كل يوم والذي يليه إذا أخر الرمي إلى آخر أيام التشريق.


14- الترتيب بين أعمال يوم النحر الأربعة سنة، ولا شيء على من أخل به.

15- يجب
على المستطيع للحج أن يحج عن نفسه الفريضة قبل حجه عن غيره. ومن ناب عن
غيره في الرمي فالأولى أن يقدم الرمي عن نفسه، فإن رمى عن غيره قبلُ جاز
ذلك.




أخيراً
.. هذا ما تيسر عرضه من هذا السفر النفيس، والكتاب لطيف وممتع، والباحث
برى فيه القلم وحرر ودقق، وله من اسم الكتاب نصيب؛ إذ الترتيب لعرض
المسائل ومناقشتها جميل، وكذا إخراجه الفني. فجزى الله مؤلفه خيراً.

وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
</td></tr></table>.
</td>
</tr>
<tr>
<td align="right">
الاثنين 12 ربيع الأول 1430
الموافق 09 مارس 2009
</td>
</tr>
<tr>
<td align="right">



</td>
</tr>
</table>
<table style="width: 100%;">
<tr>
<td style="width: 100%;"> كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي 1_200939_3343





</td>
</tr>
</table>
الشيخ/ عبد الله بن صالح الكنهل



<table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none ; width: 272.25pt; border-collapse: collapse;" width="363" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0">

<tr style="">
<td style="border-style: dashed inset inset dashed; border-color: rgb(153, 153, 153) rgb(255, 223, 148) rgb(255, 223, 148) rgb(153, 153, 153); border-width: 1pt; padding: 0.75pt; background: rgb(255, 223, 148) none repeat scroll 0% 0%; -moz-background-clip: -moz-initial; -moz-background-origin: -moz-initial; -moz-background-inline-policy: -moz-initial; width: 44.25pt;" width="59">
الكتاب:
</td>
<td style="border-style: dashed none inset dashed; border-color: rgb(153, 153, 153) rgb(236, 233, 216) rgb(255, 223, 148) rgb(153, 153, 153); border-width: 1pt medium 1pt 1pt; padding: 0.75pt; width: 215.25pt; background-color: transparent;" width="287">
الترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي.
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="border-style: none inset inset dashed; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(255, 223, 148) rgb(255, 223, 148) rgb(153, 153, 153); border-width: medium 1pt 1pt; padding: 0.75pt; background: rgb(255, 223, 148) none repeat scroll 0% 0%; -moz-background-clip: -moz-initial; -moz-background-origin: -moz-initial; -moz-background-inline-policy: -moz-initial; width: 44.25pt;" width="59">
الباحث:
</td>
<td style="border-style: none none inset dashed; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) rgb(255, 223, 148) rgb(153, 153, 153); border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0.75pt; width: 215.25pt; background-color: transparent;" width="287">
الشيخ/ عبد الله بن صالح بن عبد الرحمن الكنهل.
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="border-style: none inset dashed dashed; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(255, 223, 148) rgb(153, 153, 153) rgb(153, 153, 153); border-width: medium 1pt 1pt; padding: 0.75pt; background: rgb(255, 223, 148) none repeat scroll 0% 0%; -moz-background-clip: -moz-initial; -moz-background-origin: -moz-initial; -moz-background-inline-policy: -moz-initial; width: 44.25pt;" width="59">
المشرف:
</td>
<td style="border-style: none none dashed dashed; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) rgb(153, 153, 153) rgb(153, 153, 153); border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0.75pt; width: 215.25pt; background-color: transparent;" width="287">
د. صالح السدلان.
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="border-style: none inset inset dashed; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(255, 223, 148) rgb(255, 223, 148) rgb(153, 153, 153); border-width: medium 1pt 1pt; padding: 0.75pt; background: rgb(255, 223, 148) none repeat scroll 0% 0%; -moz-background-clip: -moz-initial; -moz-background-origin: -moz-initial; -moz-background-inline-policy: -moz-initial; width: 44.25pt;" width="59">
العرض:
</td>
<td style="border-style: none none inset dashed; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) rgb(255, 223, 148) rgb(153, 153, 153); border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0.75pt; width: 215.25pt; background-color: transparent;" width="287">
عبد العزيز الداوود
</td>
</tr>

</table>




معلومات
حول الك

تاب: أصل هذا الكتاب رسالة علمية تقدم بها الباحث لنيل درجة
(الماجستير) في الفقه من كلية الشريعة بالرياض بجامعة الإمام محمد بن سعود
الإسلامية، وحصل على تقدير ممتاز.


الناشر: دار كنوز اشبيليا للنشر والتوزيع.

الطبعة الأولى: 1425ﻫ. في مجلدين بلغ عدد صفحاتهما (804) صفحات، وبلغ عدد المراجع المثبتة في آخر الكتاب (460) مرجعاً.



ويتكون البحث من: تمهيد وبابين وخاتمة، على النحو التالي - أعرضت عن ذكر المسائل والفروع لكثرتها-:

التمهيد وفيه خمسة مباحث:

المبحث الأول: تعريف الترتيب ومحله.

المبحث الثاني: حكمة مشروعية الترتيب وأقسامه.

المبحث الثالث: العلاقة بين الترتيب والتوقيت.

المبحث الرابع: الفرق بين الترتيب وما يشبهه.

المبحث الخامس: قواعد في الترتيب.

الباب الأول، وفيه فصلان:

الفصل الأول: الترتيب في الطهارة، وفيه ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: الترتيب في الطهارة من النجاسات، وفيه مطلبان:

المطلب الأول: الترتيب بين الماء والتراب في تطهير المتنجس بولوغ الكلب.

المطلب الثاني: الترتيب بين الحجارة والماء في الاستنجاء عند الجمع بينهما.

المبحث الثاني: الترتيب في الطهارة من الأحداث، وفيه ثلاثة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب في الوضوء.

المطلب الثاني: الترتيب في الغسل.

المطلب الثالث: الترتيب في التيمم.

المبحث الثالث: الترتيب بين أنواع الطهارة عند اجتماعها، وفيه أربعة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب بين الاستنجاء والوضوء.

المطلب الثاني: الترتيب عند التيمم عن العضو المجروح.

المطلب الثالث: الترتيب عند الجمع بين استعمال الماء والتيمم لقلة الماء.

المطلب الرابع: الترتيب بين تطهير الثوب والبدن ورفع الحدث إذا لم يكف الماء لتطهير جميعها.

الفصل الثاني: الترتيب في الصلاة، وفيه ستة مباحث:

المبحث الأول: الترتيب بين جمل الأذان والإقامة.

المبحث الثاني: الترتيب بين أجزاء الصلاة، وفيه ثلاثة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب بين أركان الصلاة.

المطلب الثاني: الترتيب بين ركعات الصلاة بالنسبة للمسبوق.

المطلب الثالث: الترتيب في القراءة في الصلاة.

المبحث الثالث: الترتيب بين الصلوات، وفيه ثلاثة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب بين الفرائض.

المطلب الثاني: الترتيب بين التطوعات.

المطلب الثالث: الترتيب بين الفرائض والتطوعات.

المبحث الرابع: الترتيب بين الصلاة وغيرها من العبادات، وفيه أربعة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب بين الخطبة والصلاة في الجمعة.

المطلب الثاني: الترتيب بين الصلاة والخطبة في العيدين.

المطلب الثالث: الترتيب بين الصلاة والخطبة في الاستسقاء.

المطلب الرابع: الترتيب بين صلاة عيد الأضحى وذبح الأضحية.

المبحث الخامس: الترتيب في صفوف صلاة الجماعة، وفيه ثلاثة مطالب:

المطلب الأول: صفة الترتيب المشروع بين صفوف الرجال والصبيان والنساء.

المطلب الثاني: حكم صلاة الرجال إذا تقدمت عليهم النساء.

المطلب الثالث: حكم صلاة الرجال إذا وقفت المرأة في صفوفهم.

المبحث السادس: الترتيب في الجنائز، وفيه مطلبان:

المطلب الأول: ترتيب الجنائز أمام الإمام في الصلاة.

المطلب الثاني: ترتيب الجنائز عند الدفن في القبر الواحد.



الباب الثاني: الترتيب في الزكاة والصوم والحج، وفيه فصلان:

الفصل الأول: الترتيب في الزكاة والصوم، وفيه مبحثان:

المبحث الأول: الترتيب في الزكاة، وفيه ثلاثة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب في مصارف الزكاة.

المطلب الثاني: الترتيب بين إخراج زكاة الفطر وصلاة العيد.

المطلب الثالث: ترتيب من تخرج عنهم زكاة الفطر عند التزاحم.

المبحث الثاني: الترتيب في الصوم، وفيه خمسة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب بين أول النية والصوم.

المطلب الثاني: الترتيب بين الفطر وصلاة المغرب.

المطلب الثالث: الترتيب بين قضاء الفرض والتنفل في الصوم

المطلب الرابع: الترتيب بين القضاء والكفارة في من أخر القضاء بلا عذر.

المطلب الخامس: الترتيب في كفارة الجماع في نهار رمضان.

الفصل الثاني: الترتيب في الحج، وفيه تمهيد وأربعة مباحث:

المبحث الأول: الترتيب في أنساك الحج، وفيه مطلبان:

المطلب الأول: الترتيب في السعي بين الصفا والمروة.

المطلب الثاني: الترتيب في رمي الجمرات.

المبحث الثاني: الترتيب بين أنساك الحج، وفيه مطلبان:

المطلب الأول: الترتيب بين الطواف والسعي.

المطلب الثاني: الترتيب بين أعمال يوم النحر.

المبحث الثالث: الترتيب في أنواع الفدية في الحج، وفيه خمسة مطالب:

المطلب الأول: الترتيب في فدية الأذى واللبس والطيب.

المطلب الثاني: الترتيب في فدية الوطء.

المطلب الثالث: الترتيب في فدية الإحصار.

المطلب الرابع: الترتيب في فدية قتل الصيد.

المطلب الخامس: الترتيب في فدية التمتع.

المبحث الرابع: الترتيب في النيابة في الحج، وفيه مطلبان:



المطلب الأول: الترتيب بين حج الإنسان عن نفسه وحجه عن غيره.

المطلب الثاني: الترتيب بين رمي الإنسان عن نفسه ورميه عن غيره.

الخاتمة: وفيها أبرز النتائج التي توصل إليها الباحث.



وقد
عرض الباحث في المقدمة الأسباب التي دعته إلى اختيار الموضوع، وعن خطة
البحث، ومنهجه (المنهج العام، المنهج في دراسة المسائل، المنهج في
التوثيق، والحواشي، والفهارس).


وختم البحث بأبرز النتائج التي توصل إليها، وهي:

1- الترتيب
في الاصطلاح العام لا يكون إلاّ بين شيئين فأكثر، ولا يجب الترتيب في
الفروع الفقهية إلاّ بين شيئين مختلفين، فالمتماثلات لا يجب الترتيب
بينها، إلاّ أن يجب تعيين النية فيها، فتصير كالمختلفة باختلاف النية.


2- الترتيب المشروع بين مستحبين أو بين واجب ومستحب لا يكون واجباً غالباً. وأما الترتيب بين واجبين فقد يكون واجباً وقد يكون مستحباً.

3- العلاقة
بين الترتيب والتوقيت -من حيث ما ينطق عليه لفظ كل منهما- في استعمال
الفقهاء هي العموم والخصوص الوجهي، فيشتركان في بعض المسائل، وينفرد كل
منهما ببعضها.


4- هناك بعض القواعد التي يستدل بها بعض الفقهاء في مسائل الترتيب، منها ما يأتي:

أ- الأصل في القرب إذا كانت كل قربة مقصودة بنفسها ألاّ يتعلق جواز فعل إحداها بفعل الأخرى إلاّ بدليل.

ب- المبدوء بذكره في التلاوة مقدم في الحكم على ما بعده.

ج- ما يلزم ترتيبه أداءً يلزم قضاءً.

د- إذا اجتمعت عبادتان: كبرى وصغرى، فالسنة تقديم الصغرى على الكبرى منهما.

هـ- المضيق مقدم على الموسع.

ومن النتائج التفصيلية في الفروع الفقهية ما يأتي:

1- الترتيب واجب بين فروض الوضوء، ولا يجب في الغسل، وأما التيمم فيجب الترتيب فيه إن كان عن حدث أصغر، فإن كان عن حدث أكبر لم يجب.

2- من
جمع بين استعمال الماء والتيمم، فإن كان ذلك لجرح ونحوه لم يجب عليه ترتيب
بينهما، وإن كان لقلة الماء وجب عليه استعمال الموجود منه ثم التيمم.


3- ما يقضيه المسبوق هو آخر صلاته، ويترتب على ذلك فروع عدة.

4- مراعاة
ترتيب الآيات في الفاتحة والسورة واجب، فلا يجوز تنكيسها. وأما الترتيب
بين السور فتستحب مراعاته، والإخلال به خلاف الأولى من غير كراهة.


5- الترتيب بين فرائض الصلوات واجب، سواء أكان ذلك في قضاء الفوائت أم الجمع بنوعيه.

ويسقط
الترتيب بالنسيان إذا تذكر الفائتة بعد فراغه من الحاضرة، كما يسقط بالجهل
وخشية فوات الجماعة. ويسقط بين الفائتة والحاضرة بضيق وقت الحاضرة، ولا
يسقط بضيق وقت الثانية في جمع التأخير، ولا بكثرة الفوائت عند قضائها.


6- لا يصح الوتر إلاّ بعد صلاة العشاء، يستوي في ذلك العامد والناسي.

7- تفعل
خطبة العيد بعد الصلاة، فإن فعلت قبل لم يُعتدّ بها، وشرعت إعادتها. وأما
خطبة الاستسقاء فقد جاءت السنة بتقديمها على الصلاة وتأخيرها عنها، فيخير
بين الأمرين.


8- يبدأ
الإمام في صرف الزكاة بنصيب العامل، وأما بقية الأصناف، فيُراعى في تقديم
بعضها على بعض تفاوت الحاجة. كما أن القرابة، والفضل بالعلم والصلاح،
والجوار، كلها أوصاف معتبرة في التقديم.


9- لا يجوز تأخير إخراج زكاة الفطر عن صلاة العيد إلاّ لعذر.

10-يجب تبييت النية من الليل في صوم الفرض دون النفل.

11- يصح التطوع بالصيام ممن عليه قضاء من رمضان، وأما الحكم على فعله بالكراهة فيختلف باختلاف الأحوال.

12- كفارة الجماع في نهار رمضان الترتيب.

13- يجب
الترتيب بين الجمرات الثلاث في الرمي أيام التشريق. كما يجب الترتيب بين
رمي كل يوم والذي يليه إذا أخر الرمي إلى آخر أيام التشريق.


14- الترتيب بين أعمال يوم النحر الأربعة سنة، ولا شيء على من أخل به.

15- يجب
على المستطيع للحج أن يحج عن نفسه الفريضة قبل حجه عن غيره. ومن ناب عن
غيره في الرمي فالأولى أن يقدم الرمي عن نفسه، فإن رمى عن غيره قبلُ جاز
ذلك.




أخيراً
.. هذا ما تيسر عرضه من هذا السفر النفيس، والكتاب لطيف وممتع، والباحث
برى فيه القلم وحرر ودقق، وله من اسم الكتاب نصيب؛ إذ الترتيب لعرض
المسائل ومناقشتها جميل، وكذا إخراجه الفني. فجزى الله مؤلفه خيراً.

وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد، وعلى آله و
صحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almoved.yoo7.com
 
كتاب لترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى معنى البدعة وإطلاقها في أبواب العبادات
» مجلة مجمع الفقه الاسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الاسلامي بجدة - للشاملة
» جراحات العالم الإسلامي
» كتاب اطايب الكلام
» كتاب بدء الوحى البخارى باب 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المفيد :: المكتبة الاسلامية-
انتقل الى: